ما الشرط لكى يزيدك الله من علمه
الدكتور زيد قاسم غزاوى رحمه الله
ملخص وشرح وإضافة الباحث محمد عيسى محمد عيسى
لفهم عنوان هذه المحاضر لنتفكر اخونى واخواتى فى مصادر المعرفه الموجود فى
زماننا هذا يعنى انت تريد ان تعرف علم الهندسه او الفيزياء او الاحياء او علم
النفس من اين تاخذ المعرفه ؟
طبعا المصدر الذى يعتقد الناس انه لا يوجد مصدر غيره او المصدر الوحيد هو
الكتب الجامعيه و المدرسيه وغير ذلك
اذا كان الشخص يريد ان يعرف فى علم النفس يذهب الى كتب علم النفس
يريد ان يعرف الهندسه يذهب الى كتاب فى علم الهندسه وغير ذلك
من جميع التخصصات طبعا هذا المصدر للمعرفه هو المصدر الذى اعتاد عليه الناس ويعتقدون انه المصدر الوحيد لكن هناك مصدر اخر
للمعرفه
هو كتاب الله عز وجل
القرءان الكريم يعنى تريد افضل علم فى الهندسه لماذا لا تذهب الى كتاب الله
عز وجل
وطبعا كيفيه تعلم هذه المعارف من كتاب الله بينتها فى محاضراتى السابقه على
هذه الصفحه
https://www.youtube.com/channel/UCbZGorB8nA6sL0lXm_p0v_A
لكن اليوم اشرح وابين كيف انه اذا اراد الانسان ان يتعلم كل معارفه من كتاب
الله عز وجل علم على مستوى يفوق معارف البشر
ما هو الشرط لكى يزيدك الله عز وجل من علمه
يعنى يجعلك الله عز وجل ترى الهندسه فى القرءان الكريم ترى الفيزياء فى
القرءان الكريم ترى الكيمياء ,الاحياء ,علم النفس فى القرءان الكريم
هناك شرط ومفتاح لفتح هذا العلم الذى يفوق علم ومعارف البشر ويسبقها
وهذا ستتعرف عليه فى المحاضره ان
شاء الله
الان مصدرى المعرفه فى زماننا هذا المصدر الذى يعتقد الناس انه المصدر
الوحيد للمعرفه هو العلم المبنى على التجربة والخطأ فى المجالات المختلفة والقرءان
الكريم
اريد ان ان ابين مقارنه بين العلم الذى تتعلمه من القرءان وبين العلم
السائد عند الناس المبنى على التجربة والخطأ
لنأخذ مجال معرفى واحد فقط للتوضيح وهو علم النفس والطب النفسى
مقارنه بين ما نتعلمه من كتب الجامعات وغير ذلك وكتاب الله عز وجل
اولا:
عندما تريد ان تعرف تشخيص وعلاج الوسواس القهرى الذى يسمى بمرض نفسى تريد
ان تعرف لماذا هذا الانسان يسمع افكار فى عقله تسبب له الالم والضيق الذى يسمى بالوسواس القهرى المرضى
الطريقه المتبعه حاليا ان تذهب الى كتاب فى علم النفس وتقرا فى هذا الكتاب
الان هذا العلم مبنى على التجربة والخطأ على
اجتهادات البشر وهنا يوجد شئ خطير جدا انه ممكن ان يكون هذا العلم خاطئ لان
الانسان يخطئ فممكن ترقد وراء نظريه او تطبق شئ ويكون خاطى فى النهاية وتجلب لنفسك
الالم والحسرة
اما اذا اخذت هذا العلم من كتاب الله عز وجل فأنت متأكد ان هذا العلم صحيح
لان الذى انزل هذا العلم هو الله والله عز وجل لا يخطئ
نقطه اخرى
للتوصل الى سبب الوسوس القهرى بالطريقة الحاليه فى هذه الكتب انت بحاجه الى
وقت طويل لأنه مبنى على اجتهاد البشر والتجربة والخطأ لكى يصل الانسان الى ما يشبه
الجواب وطبعا يمكن ان تضيع حياة الانسان كامله وهو فى لام وتعب ولم يصل الى الجواب
اما القرءان الكريم الله عز وجل يعلمك الامور فى دقائق
اجوبه كل شئ فى دقائق
نقطة اخرى:
يمكن ان يكون هذا العلم خاطئ الذى يتوصل اليه الناس بالتجربة والخطأ
يمكن مثلا فى الطب النفسى يقال لك هناك علاج نفسى للإمراض النفسيه ولكن
يمكن ان يثبت بعد عشر سنوات , عشرين سنه
مثلا ان هذه الادويه والحبوب بالعكس تضر المريض وتعمل له اثار اخرى مدمره
او تعمل له حاله من التخدير وليست علاج حقيقى لسبب المشكله
وتسبب مشاكل صحية كبيره فانت تكون طبقت شئ جلب لك الم اكثر ان هذا العلم
الذى فى الكتب مبنى على اجتهادات البشر والإنسان يخطئ ويصيب وحياتك وصحتك اثمن من
تجرب شئ ممكن يكون خاطئ او ممكن يكون صحيح
اما العلم الذى فى القرءان الكريم انزله الذى خلق جسم الانسان فيعلم الله
عز وجل الشئ النافع والمفيد لجسمك وصحتك
نقطى اخرى
العلم الذى تجده فى الكتب هو علم ناقص يعطيك اشباه حلول
اما العلم فى القرءان الكريم يعطيك حل كامل
نقطة اخرى
الكتب الجامعيه مصادرها متعددة جدا جدا ومكلفه لا يستطيع كل انسان ان يصل
الى كل هذه المعارف وحتى لو وصل لها فالحلول جزئيه اما القرءان الكريم متوفر – سهل
الحصول عليه – يفهمه كل انسان بغض النظر عن ثقافته
ايضا الكتب الجامعيه تستخدم فيها مصطلحات كبير كلاما كبير لا يفهمها كثير
من الناس وبالتالى لا يفهم فحوا الكتاب
اما القرءان الكريم فالله عز وجل علمه واضح يفهم بالتدبر والتفكر يفهمه كل
الناس
نلاحظ علم الله عز وجل يتفوق فى القرءان الكريم على معارف البشر
http://mohammedeissamohammed.blogspot.com.eg/2017/12/blog-post_2.html
الان نرجع للسؤال ماهو الشرط ليزيدك
الله عز وجل من علمه؟
الان اقتنعنا ان علم القرءان يفوق بشكل كبيرا جدا مستوى علم ومعارف البشر
فما هو الشرط ليزيدك الله عز وجل من علمه
هناك ناس و اشخاص يقولون انا اقرءا القرءان ولا ارى فيه هندسه ولا ارى فيه
فيزياء لان المفتاح والشرط غير موجود وغير متوفر فى هذا الانسان وهذا الشخص
هذا الشرط موجود فى كتاب الله عز وجل فى سورة القلم الايه (4) اعوذ بالله
من الشيطان الرجيم (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ)
صدق الله العظيم
فهنا المولى عز وجل يصف الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام انه على
خلق عظيم
اذا هذا هو المفتاح وهذا هو الشرط
ليزيدك الله من عمله لكى تستطيع ان تراى الهندسة والفيزياء والكيمياء وتأخذ كل
معارفك من كتاب الله عز وجل الشرط الذى جب ان توفره ان تكون على خلق
الاخلاق هى الشرط الرئيسى
ليس ان تكون عالم ولا تكون خريج جامعه كذا وكذا فقط متطلب واحد منك ليزيدك
الله من علمه فى هذا الكتاب ( القران الكريم ) هو الاخلاق
وانك لعلى خلاق عظيم
فنلاحظ من التفكر فى هذه الايه الكريمة
ان الله عز وجل لم يصف حبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام بأنه عبقرى بأنه نابغة ولذلك اتاه الله عز
وجل هذه الرسالة وهذه النبوه
لا فقط الاخلاق
ولتوضيح هذا اكثر بان الاخلاق هى المفتاح لكى يزيدك الله من علمه نتفكر فى
هذا الشكل وهذا التصور
الشكل (1)
نلاحظ شكل (1) على اليسار كبائر
الذنوب ثم صغائر الذنوب ثم فى الاعلى
الانبياء والرسل
يعنى انت كانسان يمكن ان ترتكب كبائر الذنوب مثل الشرك بالله عز وجل
– شرب الخمر – الزنا – اكل الربا وغيرها من كبائر الذنوب ويمكن ان يرتكب الانسان
صغائر الذنوب ويمكن ان يكون فى حاله جمع بينهما وطبعا افضل الخلق هم الانبياء
والرسل وهذة انتهت بحبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام لا يوجد الان نبى والرسول بعده
اشخاص اخلاقهم افضل ما يمكن على ما يمكن وهذه بعد الرسول محمد عليه الصلاة
والسلام انتهت
نحن الان نريد ان نتفكر فى كبائر الذنوب وصغائر الذنوب
نلاحظ فى الصورة المثلث المقلوب فى الاسفل اسفل المثلث هو العلم المستعار
او العلم المبنى على التجربة والخطأ
وفى اعلى المثلث علم الله عز
وجل فى القرءان الكريم
كيف نفهم هذا التصور
نبدأ من الاسفل اذا كان الانسان يتركب كبائر الذنوب ( الشرك بالله عز
وجل – شرب الخمر – الزنا – الربا ) اذا كان يتركب اى من هذه الذنوب فمعنى
ذلك ان اخلاقه فى الدرك الاسفل يعنى
اخلاقه سيئه جدا جدا جدا فتلاحظ الخط الاول من الاسفل ( الازرق ) لن يفتح له العلم
من القرءان الكريم يقراء القران ولا يفهمه
ولا يرى فيه هندسة ولا فيزياء ولا شئ اذا ذهب الى الجامعه يتعلم مثلا وهو يزنى يأخذ
من علم الناس وعلم الكتب الجامعيه وغيرها بقدر اجتهاده طبعا اذا فهم اصلا هذه
العلوم اساسا
الان انسان اخر اذا كان لا يرتكب كبائر الذنوب فقط صغائر الذنوب مثلا من
فتره لفتره يقع فى ذنب من الصغائر فى هذه الحاله اذا كانت ذنوبه الصغيره كثيرة
فنلاحظ الخط الثانى من الاسفل ( الاحمر ) يكون عمله مثل السابق ولكن يمكن ان تاب
وجاهد نفسه فى هذه الصغائر يمكن ان يزيده الله من علمه كل ما حسن اخلاقه كل ما فتح
له علم القرءان اكثر واكثر وهذا بالتدريب لا يوجد انسان كامل هى عمليه تدريب
لأخلاقك اذا كان الانسان يكذب كثيرا يدرب نفسه ان يقلل ويقلل الى ان يصبح صادق بإذن
الله عز وجل يعنى بالتدريب كلما ارتقيت الى الاعلى كل ما فتح لك علم الله
عز وجل فى القرءان الكريم تتعلم الهندسه تتعلم الفيزياء من القرءان الكريم تتعلم
المعارف من القرءان الكريم
تنجز شئ فى حياتك
السؤال لماذا الاخلاق هى الشرط ليزيدك الله عز وجل من علمه
لماذا ربط الله عز وجل الرسالة النبوية بالأخلاق لأنه اخوانى
واخواتى علم الله نور
ولله المثل الاعلى اذا اردت نور ينعكس من سطح
مراه يجب ان يكون سطح المراه نظيف تماما
لينعكس هذا النور اما اذا كان متسخ فالنور لا ينعكس كما يجب
والله عز وجل نور و انت لكى تأخذ هذا النور وهذا العلم
عليك يجب ان تكون نظيف الاخلاق
تصور ان انسان يزنى ويحدثك عن الله
عز وجل هداه الى اعجاز فى السنه النبوية او الى استخلاص شئ من القرءان الكريم
امر فيه تناقض شئ لا يستقيم ابدا
اذا انسان كان يرتكب كبائر الذنوب او كثير من صغائر وعرف انه اذا حسن
اخلاقه وارتقا بها فانه سيفتح له باب القرءان وستكون له السعادة الكبيره فى الدنيا
وفى الاخره ويعمل شئ يكون له فى الاخره
جزاءه كبير جدا يفوق خياله
هذه نصيحة الاجتهاد على الاخلاق الاجتهاد بالعمل بالصبر تأتى هذه الامور
كلما تحسن اخلاقك ستلاحظ ان الله عز وجل يعلمك ويزيدك من علمه وكل
حياتك ستتغير ويصبح عندك سعادة وهدوء
وسكينه وطمأنينة وتذوق حلاوة الايمان
ما كان من توفيق فمن الله
وما كان من خطا او نسيان فمنى ومن الشيطان وأعوذ بالله
ان اذكر به و انساه واستغفر الله
العظيم
لى ولكم
رابط الحلقه
https://www.youtube.com/watch?v=Rk5uB3GkBqw
لمزيد من المحاضرات والتفاصيل برجاء زيارة المدونه
https://mohammedeissamohammed.blogspot.com.eg
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق